top of page

كيف تتخلص من الموظف المثالى وتخسر المليارات (قصة العبقرى جون لاسيتير)


من منا لم يشاهد فيلم قصة لعبة (Toy Story) بأجزائه المتعددة أو استمتع مع نيمو فى فيلم البحث عن نيمو (Finding Nemo) أو انفجر ضاحكاً مع كورتى البعبع فى شركة المرعبين(Monsters, Inc) والفأر الطباخ فى (ratatouille) والكلب الخارق (Bolt)؟ كل هذه الروائع كان يقف وراءها رجل يدعى جون لاسيتير والذى حققت أفلامه أكثر من 3.5 مليار دولار فى الولايات المتحدة الأمريكية وحدها مما جعل شركة بيكسار المنتجة لهذه الأفلام أكثر استديوهات الأفلام نجاحا على مر التاريخ. ولكن مالا يعلمه الكثيرون هو كيف قامت ديزنى الشركة التى عمل بها لاستير فى بداية حياته بفصله من العمل.

بدأ لاسيتير مسيرته المهنية بالعمل فى شركة والت ديزنى كمصمم للرسوم المتحركة فى الوقت الذى كان يتم فيه تصميم الرسوم المتحركة باستخدام الورقة والقلم ثم يتم تحويلها إلى الفيلم الذى نراه بعد ذلك. وفى يوم من الأيام عرض عليه أحد زملائه مقطع فيديو من احدى المؤتمرات حول تكنولوجيا جديدة لاستخدام الكمبيوتر فى عمل الرسوم المتحركة. ومنذ هذه اللحظة سيطرة على ليستر فكرة أن يرى ديزنى

تقوم بانتاج فيلماً كاملاً باستخدام هذه التكنولوجيا. وبالفعل ذهب إلى رؤسائه وعرض عليهم الفكرة، واستمع المديرون لفكرته باهتمام وانصات تام ثم طلبوا منه العودة إلى مكتبه، ولم تكد تمر عدة دقائق بعد عودته حتى تلقى مكالمة هاتفية من قسم الرسوم المتحركة بشركة ديزنى تخبره بأنه قد تم فصله من الشركة. والسبب المنطقى لهذا القرار هو أنه مشتتا للغاية بالأفكار الجنونية التى تمتلئ بها رأسه.

رفض لاسيتير الإستسلام والتخلى عن حلمه وقرر الانضمام إلى جورج لوكاس فى شركته لوكاس فيلم حيث بدأ فى السعى وراء تصميم أفلام الرسوم المتحركة بالكمبيوتر وانضم كعضو فى فريق قسم الكمبيوتر مع إيد كاتمويل. بعد عدة سنوات قام لوكاس ببيع هذا القسم الغير مربح لستيف جوبز والذى أطلق عليه إسم بيكسار. وفى عام 1995 قامت بيكسار بالمشاركة مع ديزنى باطلاق أول فيلم مصمم بالكامل باستخدام الكمبيوتر باسم (قصة لعبة) والذى حقق نجاحاً غير مسبوق.

وفى عام 2006 وبعد إحدى عشرة سنة من إصدار فيلم قصة لعبة، وثلاث وعشرون سنة من فصل ديزنى لجون لاسيتير، أدركت ديزنى أنها ارتكبت خطأً برفضها لفكرة تصميم الرسوم المتحركة باستخدام الكمبيوتر وقامت فى النهاية بالاستسلام واعادة لاسيتير مرة أخرى. ولكن الأمر لم يكن بهذه البساطة، فلقد تكلفت شركة والت ديزنى أكثر من سبعة مليارات دولار لشراء شركة بيكسار. وعاد لاسيتير إلى ديزنى مرة أخرى ولكن فى منصب رئيس إدارة الإبداع chief creative officer لاستديوهات الرسوم المتحركة بالشركة.

أهم الموضوعات
المقالات الأخيرة
تواصل معنا
  • Facebook Classic
  • Twitter Social Icon
bottom of page