top of page

كيف تدير مقابلة توظف ناجحة


يمكنك بقليل من الجهد الحصول على الكثير من السير الذاتية للعديد من الراغبين فى الحصول على عمل. ولكن الصعب هو قراءة كل هذه السير الذاتية التى تملأ صندوق بريدك الإلكترونى، أما الأمر الأكثر صعوبة فهو إجراء المقابلة الشخصية مع المرشحين المحتملين. كيف يمكنك فى الوقت القصير المحدد للمقابلة أن تعرف وتقيم شخص غريب عنك تراه لأول مرة؟ كم عدد من يجب أن يقوموا بإجراء المقابلة؟ كيف يمكنك الحكم بأن هذا هو فعلاً الشخص المناسب للوظيفة؟ هل يجب فعلاً أن تسأل أسئلة مثل، ماهى أهم عيوبك؟


إذا اعتقدت أن قلة الوظائف تجعل الحصول على الشخص الماهر أمراً يسيراً، ففكر مرة أخرى. فالأشخاص المهرة دائماً عملة نادرة، تتنافس عليهم أغلب الشركات الناجحة. ومقابلات التوظف ليست فقط لتحكم أنت فقط على طالب الوظيفة، ولكن ليحكم طالب الوظيفة هو أيضاً على شركتك. لذلك فهى فرصتك لإقناع الماهرين منهم للبقاء والعمل فى شركتك. لذلك عليك الإستعداد لهذه المقابلة جيداً لأن نجاح شركتك يعتمد عليها بشكل كبير.


جهز أسئلتك جيداً

قبل إجراء مقابلة التوظف مع المرشحين للوظيفة، يجب عليك أن تحدد بشكل واضح ما الذى تبحث عنه. وما هى صفات الشخص المطلوب. وذلك حتى يمكنك أن تسأل الأسئلة الصحيحة خلال المقابلة.

انظر إلى أفضل العاملين لديك وحدد صفاتهم المشتركة، وطريقة آدائهم لعملهم، وتمسكهم بالقواعد، وانضباطهم الأخلاقى. ثم ضع قائمة بالصفات المطلوبة. ثم ضع على أساس ذلك قائمة بالأسئلة التى تريد أن تعرف إجابتها من المرشح.


خفف التوتر

تعتبر مقابلات التوظف من أكثر المواقف صعوبة بالنسبة للإنسان لعدة أسباب. حيث يتسائل: كيف ستكون شخصية المقابل، ماهى الأسئلة التى سيسألها؟ ماذا يجب أن أرتدى؟ ... الخ. والإنسان فى الواقع لا يؤدى بشكل جيد حينما يكون تحت ضغط وقلق. مما قد يؤدى للحكم عليه بشكل خاطئ. لذلك ينصح الخبراء الشخص الذى يجرى المقابلة بتخفيف الضغط عن المرشح للوظيفة عن طريق، توضيح نوعية الملابس التى تفضلها الشركة قبل إجراء المقابلة إجراء المقابلة فى مكان مريح. حتى تكون المقابلة مثمرة ومفيدة.


إشراك عدد قليل فى المقابلة

من المفيد عند اتخاذ القرارات الهامة أن نأخذ رأى الخبراء. ولكن، المبالغة فى الديموقراطية ليس من الأمور المفيدة. فوجود عدد كبير من المقابلين سيزيد من وقت المقابلة. كما أن زيادة عدد الآراء سيطيل من وقت اتخاذ القرار. لذلك ينصح الخبراء بأن يجرى المقابلة ثلاثة أشخاص: رئيس المرشح المباشر ورئيس الرئيس، ومسئول الموارد البشرية. وإذا كان العمل فى الشركة يتم بنظام فرق العمل، فيفضل إشراك أحد أعضاء الفريق، ليبدى الفريق رأيه فى من ينضم إليهم حتى يزيد من تماسك الفريق ويرفع من مستوى ولائهم.


تقييم المرشح

فى المتوسط يعتبر ساعتين وقت كافى للحكم على كفاءة وقدرة المرشح. وحاول دائماً البحث عن علامات الحماس والبصيرة والعزم والتعاون. وافحص قدرة الشخص على الترقى وتولى المناصب الإدارية فى المستقبل. فالسؤال لا يجب أن يكون هل يستطيع المرشح أداء العمل الآن؟ ولكن هل يستطيع أداء العمل فى العام القادم عندما تتغير الظروف؟ اسأل المرشح عن رؤيته لمستقبل صناعتك، ومدى قدرته على التفكير فى ذلك. فى الحقيقة أنت لا تبحث عن شخص يمكنه التنبؤ بالمستقبل ولكنك تبحث عن شخص يفكر فى ذلك وينشغل به.


اسأل لتبحث عن حلول حقيقية

لا تضيع وقتك فى أسئلة سخيفة مثل ما هى أهم نقاط ضعفك؟ أو ما هى أهم عيوبك؟ فهذه الأسئلة تبدو كما لو أنك ترجوه أن يكذب عليك. بدلاً من ذلك حاول أن تكتشف كيف يمكن للمرشح أن يتعامل مع المواقف الحقيقية المتعلقة بعمله. وتذكر أنك لا تقوم بتعيين طباخ بأن تسأله عن حياته، بل بأن تطلب منه أن يطهى لك وجبة. صف للمرشح مشكلة حقيقية يمر بها فريقك، ثم اطلب منه أن يصف لك كيف سيقوم بحلها. أو صف له عملية من عمليات شركتك، واطلب منه أن يشرح لك نقاط القصور فيها. إذا كنت تقوم بتعيين مدير أو قائد فريق للعمل، فاطلب منه أن يصف لك موقفاً كان فيه مؤثراً فى جماعة وكيف فعل ذلك وماذا كانت النتائج.


ضع فى حسبانك مدى توافقه مع ثقافة الشركة

ابحث عن الدلائل التى تشير إلى توافق المرشح مع الأخلاق والثقافة السائدة فى الشركة. فكر جيداً بشأن بيئة العمل فى شركتك وصفات المرشح المحتمل ومدى توافقهم. هل يحب المرشح التعاون مع الآخرين أم يفضل العمل منفرداً؟ ولكن لا تبالغ فى حكمك عليه فبعض الأشخاص تتمتع بقدرة كبيرة على التكيف والتأقلم مع الثقافات المختلفة


اجعله يرغب فى العمل لديك

إذا شعرت بأن هذا هو المرشح المناسب، فتحدث إليه فى النصف الثانى من المقابلة عن ميزة العمل الذى سيقوم به ومميزات العمل بالشركة. لا تقم بذلك فى أول المقابلة حتى لا يؤثر على حكمك عليه. أخبره عن السبب الذى جعلك تميل إلى اختياره. اسأله ما إذا كان يحب مقابلة أحد زملائه الذين سيعمل معهم. وتذكر أن المرشح يقوم بتقييمك هو أيضاً، فاجعلها مقابلة لطيفة ومرحه. وتذكر أن ستجنى ثمار ذلك مستقبلاً.


قواعد يجب أن تتذكرها

افعل

  • خفف توتر المرشح واخبره نوع الأسئلة التى ستسألها له.

  • اسأل أسئلة تبين سلوك المرشح فى المواقف المختلفة.

  • اجعل المرشح يحب شركتك بعد أن تثق به.


ولا تفعل

  • تنسى التحضير للمقابلة، أو وضع قائمة بالمواصفات المطلوبة.

  • تشرك العديد من المسئولين فى المقابلة.

  • تبالغ فى أهمية توافق المرشح مع ثقافة الشركة وتنسى أنه قد يكون قادراً على التأقلم.

أهم الموضوعات
المقالات الأخيرة
تواصل معنا
  • Facebook Classic
  • Twitter Social Icon
bottom of page